تخصيص

حدد مجلس الوزراء قطاع الصوامع والمطاحن ضمن القطاعات المستهدفة للتخصيص وذلك من اجل زيادة التنافسية والإنتاجية بالإضافة إلى تحفيز الإستثمار.
في عام 2009م، قامت (المؤسسة / شركات المطاحن) بـدراسة استراتيجية التخصيص ورفعتها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى (سابقا)
اعتمد المجلس الاقتصادي الأعلى (سابقا) استراتيجية تخصيص (المؤسسة / شركات المطاحن) في عام 2011، كما أصدر توصياته باتخاذ الإجراءات التالية:
–    جمع كافة عمليات إنتاج الدقيق والأعلاف تحت أربع شركات طحن
–    تفعيل دور (المؤسسة / شركات المطاحن) كمنظم لقطاع القمح والدقيق (من اجل ضمان التزام القطاع الخاص بـمعايير جودة الطحن من جهة ومن اجل ضمان المنافسة العادلة ضمن القطاع من جهة أخرى)
في هذا السياق، وضعت (المؤسسة / شركات المطاحن) برنامج تنفيذي وجدول زمني لعملية التخصيص ونالت على موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى (سابقا) في عام 2013م
في عام 2017 ، تم إنشاء شركات المطاحن الأربع؛ قامت المؤسسة بعملية انتقال انشطتها إلى الهيكل المستهدف من خلال أربعة مجالات هي: نقل الأصول والموظفين والبيانات بالإضافة إلى تحديد الإطار القانوني
في يوليو 2020، تم الإعلان عن اكتمال المرحلة الأولى من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، والتي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربع (شركة المطاحن الأولى و شركة المطاحن الثالثة) لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص. و قد قام المستثمرون المؤهلون بإجراء الدارسات المهنية اللازمة خلال الفترة السابقة والتي انتهت بتقديمهم للعروض المالية بتاريخ 14 ذي القعدة 1441ه (الموافق 5 يوليو 2020م).
تم ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الأولى على العرض المقدم من قبل تحالف رحى – الصافي، وتم ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الثالثة على العرض المقدم من قبل تحالف الراجحي – الغرير – مسافي
 





الأعمال المنجزة سابقاً


إطلاق المؤسسة العامة للحبوب البرنامج التجريبي للنموذج التشغيلي المستهدف في يناير 2017 وبدأ عمل شركات المطاحن بشكل مستقل بعد قيدها في السجل التجاري. 
نقل الموظفين بحسب النموذج المستهدف واستلامهم لوظائفهم الجديدة وبدأ كل من المؤسسة وشركات المطاحن إدارة الأصول التابعة لها. 
إطلاق خطة التواصل مع المستثمرين المهتمين وعقد عدة اجتماعات معهم بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص.
تقييم طلبات التأهيل وتحديد المستثمرين المؤهلين لتقديم عروض شراء شركات المطاحن الأربعة.
إجراء ورش عمل مع المستثمرين المؤهلين واطلاعهم على نموذج عمل القطاع واللوائح التنفيذية لعملية البيع والإجابة عن استفساراتهم. 
إصدار ومشاركة النسخة النهائية من نموذج عمل القطاع مع المستثمرين وإجراء مكالمات منفردة معهم بهدف شرح أبرز التعديلات التي وافقت عليها اللجنة المتخصصة. 
اعتماد هيكلة عملية بيع الشركات بما فيها طريقة طرح شركات المطاحن ومراحل عملية البيع. 
إصدار نظام مطاحن إنتاج الدقيق. 
إصدار النسخ النهائية من كافة الدراسات المطلوبة لعملية البيع في المرحلة الأولى لشركتي المطاحن الأولى والثالثة، ومنها القوائم المالية المدققة، وتقارير العناية الواجبة المالية، والقانونية، والفنية، وتقارير الموارد البشرية، وتقارير ضريبة الدخل، وضريبة القيمة المضافة. 
الإعلان بشكل رسمي عن بدء مرحلة تقديم العروض لشركتي المطاحن الأولى والثالثة على موقع المؤسسة العامة للحبوب والجريدة الرسمية ومشاركة طلب تقديم العروض مع المستثمرين.
الانتهاء من النسخ الأولية لعقود البيع الأساسية وملحقاتها.
إصدار اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن إنتاج الدقيق وملحقاتها.
الإنتهاء من الزيارات الميدانية مع المستثمرين للمرحلة الأولى من البرنامج.
الإنتهاء من الإجتماعات الإدارية بين الشركات، المؤسسة، والمستثمرين للمرحلة الأولى من البرنامج.
إصدار النسخة النهائية من الوثائق التجارية والقانونية.
الإنتهاء من تقييم عروض المستثمرين القانونية والمالية للمجموعة الأولى من الشركات.
ترسية شركة المطاحن الأولى لتحالف رحى -الصافي.
ترسية شركة المطاحن الثالثة لتحالف الراجحي - الغرير – مسافي.
البدء بالتسويق للمرحلة الثانية من عملية البيع ( شركتي المطاحن الثانية والرابعة).
 
الخطوات التالية

الإعلان بشكل رسمي عن بدء مرحلة تقديم طلبات التأهيل لشركتي المطاحن الثانية والرابعة وتحديد الستثمرين المؤهلين.
إعداد كافة الدراسات المطلوبة لعملية البيع في المرحلة الثانية لشركتي المطاحن الثانية والرابعة، ومنها تقارير العناية الواجبة المالية، والقانونية، والفنية.
 


 للإستفسارت ، يمكن التواصل مع فريق التخصيص من خلال إرسال بريد إلكترونى إلى : privatization@sago.gov.sa أو projectsunbula@hsbcsa.com



بيان صحفى رقم 12: إطلاق مرحلة تقديم العروض للمرحلة الثانية والأخيرة من تخصيص قطاع مطاحن الدقيق  

الرياض سبتمبر 2020م:

يٌعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، إطلاق عملية تقديم العروض للمرحلة الثانية والأخيرة من برنامج تخصيص قطاع مطاحن الدقيق بتاريخ 25 محرم 1442ه (الموافق 13 سبتمبر 2020م) وذلك بمشاركة وثيقة طلب العروض مع المستثمرين المؤهلين. حيث ستشمل هذه المرحلة إجراء دراسات العناية المهنية اللازمة من قبل المستثمرين المؤهلين وتنتهي بتقديم العروض المالية. وتجدر الإشارة إلى أن المشاركة في مرحلة تقديم العروض ستنحصر على المستثمرين المؤهلين، علماً بأن عملية تأهيل المستثمرين تنتهي قبل شهر من تاريخ تسليم العروض من قبل المستثمرين المؤهلين.

تٌمثّل شركات مطاحن الدقيق فرصة جاذبة للاستثمار في أحد أكبر أسواق الدقيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتمتع بمعدلات نمو عالية ومغرية للقطاع الخاص لتطوير إنتاجية القطاع والارتقاء بجودة منتجاته. يُذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقاً لبرامج الرؤية ٢٠٣٠، حيث تٌمثّل عملية التخصيص هذه أحد مبادرات الركيزة الثالثة من وثيقة برنامج التخصيص والتي تحظى بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المُختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني للتخصيص والجهات ذات العلاقة.

تم النشر الأحد 25 محرم 1442 هـ ، 16:00 ت م



بيان صحفى رقم 11: بدء تأهيل المستثمرين للمرحلة الثانية من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق  

الرياض يوليو 2020م:

اشارة إلى إعلان المؤسسة العامة للحبوب والمركز الوطني للتخصيص عن انتهاء المرحلة الأولى من عملية التخصيص وبيع شركة المطاحن الأولى وشركة المطاحن الثالثة لمستثمرين من القطاع الخاص، تٌعلن المؤسسة العامة للحبوب والمركز الوطني للتخصيص عن البدء بتأهيل المستثمرين للمرحلة الثانية من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، والتي تشمل طرح كامل الحصص في شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة.

سيتم خلال هذه المرحلة دراسة طلبات التأهيل المقدمة من المستثمرين للتأكد من استيفائها للمتطلبات الفنية والقانونية والمالية المنصوص عليها في وثيقة طلب التأهيل المنشورة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة والمركز بتاريخ 14 يوليو 2020م (الموافق 23 ذو القعدة 1441هـ)، والتي تشمل أيضاً تفاصيل الجدول الزمني لهذه المرحلة، علماً بأنه سيتم استقبال طلبات التأهيل ابتداءً من يوم الخميس 25 ذو القعدة 1441هـ الموافق 16 يوليو 2020م.

وستٌنشر تفاصيل مرحلة البيع وجدولها الزمني في وثيقة مستقلة، وسيتم خلالها إتاحة الفرصة للمستثمرين المؤهلين بالاطلاع على التفاصيل الفنية والقانونية والمالية لأصول الشركتين، وتأدية أعمال العناية الواجبة وزيارة الشركات والنقاش مع إداراتها الحالية.
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــى،،

تم النشر الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441 هـ ، 19:00 ت م



بيان صحفى رقم 10: المؤسسة تُعلن استكمال المرحلة الأولى لبرنامج تخصيص قطاع مطاحن الدقيق  

الرياض يوليو 2020م:

يعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب اكتمال المرحلة الأولى من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، والتي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربع (شركة المطاحن الأولى و شركة المطاحن الثالثة) لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص. و قد قام المستثمرون المؤهلون بإجراء الدارسات المهنية اللازمة خلال الفترة السابقة والتي انتهت بتقديمهم للعروض المالية بتاريخ 14 ذي القعدة 1441ه (الموافق 5 يوليو 2020م). 

وبعد مراجعة العروض المقدمة من قبل المستثمرين المؤهلين، و بعد التأكد من استيفاء العروض للشروط المنصوص عليها في وثيقة طلب العروض لهذه المرحلة من عملية التخصيص، تم ترسية عملية البيع للمستثمرين ذوي العروض المالية الأعلى و ذلك وفق برنامج تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق كما هو موضح أدناه:
1. ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الأولى على العرض المقدم من قبل تحالف رحى – الصافي، والبالغ 2,027,000,000 (ملياران وسبعة وعشرون مليون ريال سعودي)، وهو العرض المالي الأعلى المقدم لهذه الشركة
2. ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الثالثة على العرض المقدم من قبل تحالف الراجحي – الغرير – مسافي، والبالغ 750,000,545 (سبعمائة وخمسون مليون وخمسمائة وخمسة وأربعون ريال سعودي)، وهو العرض المالي الأعلى المقدم لهذه الشركة

وتجدر الإشارة إلى أن إتمام البيع ونقل ملكية الشركات إلى أصحاب العروض الفائزة تخضع لعدد من المتطلبات القانونية التي يستوجب استيفائها قبل إتمام الصفقة. كما يعكس نجاح عملية البيع للمرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق مدى جاذبية القطاع للمستثمرين كأحد أكبر أسواق الدقيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتمتع بمعدلات نمو عالية و جاذبة للقطاع الخاص وتهدف لتطوير إنتاجية القطاع والإرتقاء بجودة منتجاته. والجدير بالذكر أنه سيتم قريباً إطلاق عملية التأهيل للمرحلة الثانية والأخيرة من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق لكل من شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعةـ 

يُذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقاً لبرامج الرؤية ٢٠٣٠، حيث تٌمثّل عملية التخصيص هذه أحد مبادرات الركيزة الثالثة من وثيقة برنامج التخصيص والتي تحظى بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المُختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني للتخصيص والجهات ذات العلاقة.

كما أعربت المؤسسة العامة للحبوب، المنظم لقطاع المطاحن بعد عملية البيع والمورد الأساسي للقمح والشعير وغيرها من الحبوب لشركات المطاحن، تمنيها للتحالفات الفائزة بالتوفيق في إدارة الشركات وتحقيقهم للتطلعات المرجوه من عملية التخصيص.

وتجدر الإشارة بأن إتش إس بي سي العربية السعودية تقوم بالعمل كمستشار مالي لعملية التخصيص.

تم النشر الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441 هـ ، 13:00 ت م



بيان صحفى رقم 9: المؤسسة تُعلن انتهاء عملية تأهيل المستثمرين للمرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن الدقيق في الربع الأول من عام 2019م  

الرياض يوليو ٢٠١٩م:

تعلن المؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، انتهاء عملية تأهيل المستثمرين للمرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن الدقيق في الربع الأول من عام 2019م وفقاً لمعايير التأهيل المتضمنة لوثيقة التأهيل المنشورة على موقع المؤسسة العامة للحبوب.
كما تعلن المؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية إطلاق مرحلة تقديم العروض لتخصيص قطاع مطاحن الدقيق بتاريخ 28 ذي القعدة 1440ه (الموافق 31 يوليو 2019م) وذلك بمشاركة وثيقة طلب العروض مع المستثمرين المؤهلين. حيث ستشمل هذه المرحلة إجراء دراسات العناية المهنية اللازمة من قبل المستثمرين المؤهلين وتنتهي بتقديم العروض المالية. وتجدر الإشارة إلى أن المشاركة في مرحلة تقديم العروض ستنحصر على المستثمرين المؤهلين.
الجدير بالذكر أن شركات مطاحن الدقيق تمثّل فرصة جاذبة للاستثمار في أحد أكبر أسواق الدقيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتمتع بمعدلات نمو عالية ومغرية للقطاع الخاص لتطوير إنتاجية القطاع والارتقاء بجودة منتجاته.
يُذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقاً لبرامج تحقيق رؤية ٢٠٣٠، حيث تمثّل عملية التخصيص هذه أحد مبادرات الركيزة الثالثة من وثيقة برنامج التخصيص والتي تتمتع بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المُختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة وصندوق الاستثمارات العامة والمركز الوطني للتخصيص.



بيان صحفى رقم 8: المؤسسة تُعلن الانتهاء من استقبال طلبات تأهيل المستثمرين المحتملين لمشروع تخصيص قطاع مطاحن الدقيق  

الرياض ديسمبر 2018:

إلحاقاً للبيان الإعلامي الصادر في يوم 25/12/1439هـ الموافق 5/9/2018م، بشأن تحديد آخر موعد لاستقبال طلبات التأهيل لمشروع تخصيص قطاع مطاحن الدقيق.
تُعلن المؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، بأنه وفقاً لوثيقة طلب التأهيل، تم الانتهاء من استقبال طلبات تأهيل المستثمرين المحتملين في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية من يوم الجمعة 22 ربيع الأول 1440هـ الموافق 30 نوفمبر 2018م. ويجري حالياً دراسة طلبات التأهيل المقدّمة، وسيتم إخطار المستثمرين المستوفين للمعايير وفقاً لوثيقة طلب التأهيل فور الانتهاء من دراسة الطلبات.
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد إطلاق مرحلة البيع المحتملة وما يصاحب ذلك من تفاصيل بعد الانتهاء من مرحلة تأهيل المستثمرين، حيث ستنحصر المشاركة في هذه المرحلة على المستثمرين المستوفين لمعايير التأهيل وفقاً لوثيقة طلب التأهيل.
يذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق يُعد من أول القطاعات التي يتم تخصيصها بالكامل وفقاً لبرنامج التخصيص، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 الاثني عشر، حيث تمثّل عملية التخصيص هذه أحد مبادرات الركيزة الثالثة من وثيقة برنامج التخصيص والتي تتمتع بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المختصة.

تم النشر الأربعاء 27 ربيع الأول - 1440 هـ ، 8:30ت م



بيان صحفى رقم 7: المؤسسة العامة للحبوب تعلن معايير تأهيل الشركات للمنافسة على تنفيذ مشروع صوامع "ضبا" 

الرياض نوفمبر 2018:

في إطار مبادرة برنامج فعال للاحتياطي والخزن الاستراتيجي للأغذية التي تشرف المؤسسة العامة للحبوب على تنفيذها تعلن المؤسسة عن دعوة الشركات المتخصصة في مجال إنشاء صوامع الغلال للتقدم للتأهيل للمنافسة على تنفيذ مشروع إنشاء صوامع ضبا مع المرافق والخدمات سعة (120) ألف طن مع التصميم والأشراف، وذلك وفق معايير التأهيل المحددة من قبل المؤسسة.

 ويأتي تنفيذ هذا المشروع ضمن أهداف ومبادرات برنامج التحول الوطني والذي تعد مبادرة برنامج فعال للاحتياطي والخزن الاستراتيجي للأغذية احدى المبادرات المنبثقة عنه، حيث يعتبر استكمال التقديم وطلب التأهيل المسبق استجابةً لهذه الدعوة شرطاً أساسياً من شروط دخول المنافسة والحصول على وثيقة طلب العروض ولن تقبل عروض من أية جهة لا يتم تأهيلها.

 وتهيب المؤسسة بالشركات والمؤسسات الراغبة في التأهل للمشاركة في المنافسة المزمع طرحها، التأكد من قراءة النموذج المعد و فهم المعايير المطلوبة جيداً، حيث أن هذه المعايير هي الأساس في تأهيل المتنافسين مع مراعاة التقيد بتاريخ التسليم النهائي والمحدد له 21/3/1440هـ الموافق 29/11/2018م.
على البريد الإلكترونى التالى: ( Dubaproject@sago.gov.sa ).

 وتنوه المؤسسة إلى إن القصور وعدم استيفاء وتسليم جميع المتطلبات في موعد التسليم النهائي أو قبله يعد سببا في عدم التأهل، ويحق للمؤسسة العامة للحبوب قبول أو رفض أي تسليم وفقا لما تراه مناسباً.

تم النشر الأربعاء 6 ربيع الأول 1440 هـ ، 8:30ت م



بيان صحفى رقم 6: 30 نوفمبر آخر موعد لاستقبال طلبات التأهيل لبرنامج تخصيص مطاحن الدقيق 

الرياض سبتمبر 2018:

إلحاقاً للبيان الإعلامي الصادر في يوم الخميس 14 شوال 1439هـ الموافق 28 يونيو  2018م  بشأن إطلاق عملية تأهيل المستثمرين والتي تسبق عملية البيع المحتملة لشركات مطاحن الدقيق لمستثمري القطاع الخاص ، تعلن المؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، بأنه تم وفقاً لوثيقة طلب التأهيل تحديد تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية من يوم الجمعة 22 ربيع الأول 1440هـ الموافق 30 نوفمبر 2018م كآخر موعد لاستقبال طلبات تأهيل المستثمرين و تحديد تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية من يوم الخميس 7 ربيع الأول 1440هـ الموافق 15 نوفمبر 2018م كآخر موعد لاستقبال استفسارات المستثمرين فيما يتعلق بمرحلة تأهيل المستثمرين.
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد إطلاق مرحلة البيع المحتملة وما يصاحب ذلك من تفاصيل بعد الإنتهاء من مرحلة تأهيل المستثمرين، حيث ستنحصر المشاركة في هذه المرحلة على المستثمرين المستوفين لمعايير التأهيل وفقاً لوثيقة طلب التأهيل.

للإستفسارات و الملاحظات
SAGOMCPrivatization@hsbcsa.com

تم النشر الأربعاء 25 ذو الحجة 1439 هـ ، 12:30ت م




بيان صحفى رقم 5: تمديد مدة استطلاع مرئيات المهتمين العموم حيال (مشروع اللائحة التنفيذية لنظام انتاج مطاحن الدقيق) 

الرياض يوليو 2018:

إلحاقا لإعلان المؤسسة العامة للحبوب بخصوص نشر مشروع اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن الدقيق لاستطلاع مرئيات المهتمين والعموم ، ونزولاً عند رغبة بعض المهتمين والمعنيين في القطاع بتمديد مدة استطلاع مرئيات المهتمين والعموم، تعلن المؤسسة العامة للحبوب عن تمديد مدة استطلاع مرئيات المهتمين العموم حيال (مشروع اللائحة التنفيذية لنظام انتاج مطاحن الدقيق) وذلك إلى نهاية يوم 7/11/1439هـ الموافق 20/7/2018م.

تم النشر الأربعاء 20 شوال 1439 هـ ، 09:30ت م



بيان صحفى رقم 4: معايير تأهيل المستثمرين لبرنامج تخصيص مطاحن الدقيق 

الرياض يونيو 2018:

إلحاقاً للبيان الإعلامي الصادر في يوم الأحد 26 رمضان 1439ه الموافق 10 يونيو  2018م https://goo.gl/jMbKPf  بشأن التقدم المحرز في الإعداد لعملية التخصيص والبيع المحتمل لشركات مطاحن الدقيق لمستثمري القطاع الخاص، تعلن المؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، عن إطلاق عملية تأهيل المستثمرين، والتي تسبق عملية البيع المحتملة، وذلك بنشر وثيقة طلب تأهيل تتضمن تفاصيل عملية التأهيل ومعايير التأهيل والجدول الزمني لاستقبال طلبات التأهيل.

علماً بأن فترة استقبال طلبات التأهيل ستبدأ في يوم الأحد 15 ذو الحجة 1439ه الموافق 26 أغسطس 2018م. وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن إطلاق مرحلة البيع المحتملة وما يصاحب ذلك من تفاصيل بعد الإنتهاء من مرحلة تأهيل المستثمرين.


Project Sunbulah_Request for Qualification
Project Sunbulah_Expression of Interest
Project Sunbulah_Non-Disclosure Agreement

تم النشر الخميس 14 شوال 1439 هـ ، 13:30ت م



بيان صحفى رقم 3: مشروع تخصيص قطاع مطاحن الدقيق

الرياض يونيو 2018:

إلحاقاً للبيان الإعلامي الصادر في شهر يناير 2018م بشأن مشروع تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق في المملكة العربية السعودية، تعلن المؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، عن آخر مستجدات الإعداد لعملية بيع شركات مطاحن الدقيق المحتملة لمستثمري القطاع الخاص، حيث تم خلال الأشهر الماضية إحراز تقدم كبير في إعداد شركات مطاحن الدقيق لعملية التخصيص وذلك بما يتناسب مع متطلبات المستثمرين وأهمية قطاع إنتاج الدقيق، كما تم التركيز على الانتهاء من إعداد ثلاثة جوانب رئيسية قبل إطلاق مرحلة البيع المحتمل وفق التالي:

أولاً، صدور نظام مطاحن إنتاج الدقيق بموجب المرسوم الملكي م/91 بتاريخ ١٦/٠٨/١٤٣٩هـ (الموافق 02/05/2018م)

ثانياً، إعداد مسودّة اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن إنتاج الدقيق. وقد تمّ نشر مسودة هذه اللائحة على الموقع  الإلكتروني للمؤسسة العامة للحبوب وذلك لاستطلاع آراء العموم ومرئياتهم حيالها. (https://goo.gl/1dbQGu)

- ثالثاً، إعداد القوائم المالية المدقّقة لكلٍ من شركات المطاحن الأربعة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2017م على أن يتم إتاحتها للمستثمرين المؤهلين فور انهاء مراجعتها واعتمادها

ومن المحتمل إطلاق عملية تأهيل المستثمرين وذلك بنشر معايير التأهيل للعموم يوم الخميس 14/10/1439هـ (الموافق 28/06/2018م)  وما يصاحب ذلك من تفاصيل عملية التأهيل والجدول الزمني لإستقبال طلبات التأهيل.

يشار إلى أن مرحلة تأهيل المستثمرين (سواء كانوا شركات أو تحالفات) هي مرحلة أولية تسبق عملية البيع المحتمل، حيث يتم خلالها استقبال وفحص طلبات التأهيل المقدمة من قبل المستثمرين المهتمين للمشاركة في العملية المحتملة لبيع كامل شركات مطاحن الدقيق والتي ستنحصر على المستثمرين المستوفين لمعايير التأهيل المطلوبة.

الجدير بالذكر أن شركات مطاحن الدقيق تمثّل فرصة للاستثمار في أحد أكبر أسواق الدقيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتمتع بمعدلات نمو جذابة وفرص مغرية للقطاع الخاص لتطوير إنتاجية القطاع والارتقاء بجودة منتجاته.

يذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقا لبرامج تحقيق رؤية 2030، حيث تمثّل عملية الخصخصة هذه أحد مبادرات الركيزة الثالثة من وثيقة برنامج التخصيص والتي تتمتع بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة وصندوق الاستثمارات العامة والمركز  الوطني للتخصيص.


تم النشر الأحد 26 رمضان 1439 هـ ، 12:30ت م



بيان صحفى رقم 2: مسودة اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن إنتاج الدقيق


أعلنت اليوم المؤسسة العامة للحبوب عن مشروع اللائحة التنفيذية لنظام إنتاج الدقيق على موقعها الالكتروني https://goo.gl/1dbQGu بهدف استطلاع الرأي العام.
وأشار معالي محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس أن نشر مشروع اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن إنتاج الدقيق يأتي انطلاقاً من أهداف المؤسسة لتنظيم نشاط مطاحن الدقيق وتماشياً مع تخصيص قطاع المطاحن ، و أوضح أنه تم دعوة العموم لإبداء مرئياتهم حيال المشروع خلال مدة (30) يوم.
وأختتم محافظ المؤسسة حديثه بأهمية المشاركة من المختصين في القطاع لإبداء المرئيات لهذا المشروع لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من الدولة (حفظها الله ) لتطوير قطاع إنتاج الدقيق بالمملكة.


تم النشر الأربعاء 22 رمضان 1439 هـ ، 17:00ت م


بيان صحفى رقم 1: مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق


السادة الكرام، 

إلحاقاً لورشة العمل التي قامت المؤسسة العامة للحبوب بدعوة عموم الجمهور لحضورها لعرض آخر تطورات مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق في المملكة والتي عقدت في يونيو الماضي، تعلن إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية البيع ضمن مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق، لعموم الجمهور عن آخر المستجدات في الإعداد لعملية الطرح المُحتملة للمستثمرين الاستراتيجيين.

لضمان جاهزية الطرح المحتمل بما يتناسب مع متطلبات المستثمرين الاستراتيجيين وأهمية القطاع، تم خلال الأشهر الماضية احراز تقدم كبير في إعداد شركات مطاحن الدقيق لعملية الخصخصة. كما تم تركيز الإعداد على تسريع ثلاثة جوانب رئيسية قبل الطرح المخطط له:


  1. إنهاء نموذج ونطاق عمل شركات المطاحن بما يتناسب مع مرئيات واستطلاعات الجمهور كما وردت خلال ورشة العمل.
  2. إعداد اللوائح التنظمية المفصّلة بناءاً على مسودة نظام قطاع المطاحن ونموذج ونطاق عمل شركات المطاحن. وسيتم عرض تلك اللوائح للعموم لاستطلاع مرئياتهم حيالها فور أخذ الموافقات اللازمة عليها.
  3. إعداد قوائم مالية لكل من شركات المطاحن الأربعة المدققة لسنة 2017م .

 

قامت المؤسسة وفريق عمل المستشارين بإحراز تقدم كبير في الثلاث جوانب المشار إليها آخذين بعين الاعتبار مقترحات المستثمرين المحتملين. ومن المتوقع الإعلان، خلال الربع الثاني من العام 2018م، عن تفاصيل عملية عملية الطرح بما في ذلك الجدول الزمني المحدد لتأهيل المستثمرين ولإطلاق عملية البيع بعد الحصول على الموافقات النظامية من الجهات المختصة. وسوف يراعى في توقيت هذا الإعلان منح الفرصة الملائمة للمستثمرين المحتملين للإعداد المناسب لعمليتي التأهيل والبيع المحتملتين بين توقيت الإعلان عن الجدول الزمني وبدء عملية تأهيل المستثمرين.


والجدير بالذكر أن شركات مطاحن الدقيق تمثّل فرصة فريدة للاستثمار في قطاع الدقيق في المملكة، والذي يُعد أكبر سوق في الشرق الأوسط، كما تمنح فرص التوسع في المنتجات الإضافية لمواكبة متطلبات السوق المحلي.


مع كامل التحية

فريق عمل خصخصة المؤسسة العامة للحبوب

 


© جميع الحقوق محفوظة للمؤسسة العامة للحبوب 2017 | تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات