عن المؤسسةالتدريب و التطوير


و
ضعت الشركات الاستشارية برامج تدريب متطورة وشاملة لتكوين وإعداد كوادر سعودية مدربة للمؤسسة والتي تم تنفيذها قبل إنشاء المشاريع لكي تكون تلك الكوادر جاهزة لمشاركة الخبراء الأجانب منذ البداية في تركيب الآلات والمعدات وتشترك أيضاً في تشغيل المشروعات وصيانتها. ومع بداية إنشاء (المؤسسة / شركات المطاحن) قامت بتنفيذ برامج الابتعاث للدراسة إلى كبريات الجامعات والمعاهد بالخارج وتنفيذ عدة برامج تدريبية لتأهيل وتدريب منسوبيها للعمل في مجالات تشغيل وصيانة الصوامع والمطاحن ومصانع الأعلاف وأعمال المختبرات ومراقبة الجودة النوعية وتعبئة المنتجات ، وقد ابتعثت (المؤسسة / شركات المطاحن) للخارج مجموعات من المهندسين والفنيين والإداريين للدراسة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وسويسرا وايطاليا واسبانيا وهولندا وأستراليا في تخصصات علمية وتقنية مختلفة تتعلق بالتخزين وطحن القمح وتصنيع الأعلاف والجودة النوعية والتسويق والمحاسبة والإدارة واللغة الانجليزية وغير ذلك من التخصصات ومنهم من حصل على درجة الماجستير ببعض هذه الميادين ويباشرون حالياً أعمالهم في إدارة المشاريع وتشغيلها وصيانتها. كما تستكمل (المؤسسة / شركات المطاحن) مراحل تدريب منسوبيها ببرامج تدريبية داخلية سواء بالمعاهد والجامعات الحكومية أو الأهلية أو بالتدريب على رأس العمل لتأهيل وتنمية قدرات ومهارات الموظف وفيما يلي تفصيل التدريب الداخلي :
1. البرامج في المجال الإداري والمالي: للتركيز على البرامج المتخصصة في المجال الإداري والمالي بهدف رفع معدلات إنتاجهم وتطوير وتحسين كفاءاتهم العملية في الأعمال المسندة لهم.
2. البرامج في مجالات فنية متخصصة: للتركيز على تنمية قدرات ومهارات الموظفين في مجال صيانة الأجهزة والمعدات الدقيقة الخاصة بالصوامع والمطاحن.
3. البرامج في مجال اللغة الإنجليزية: ويهدف إلى تنمية قدرات الموظفين في مجالات واستخدام اللغة الإنجليزية وتلبية احتياجات العمل مما يساعد على إنجاز الأعمال الموكلة إليهم.
4. البرامج في مجال الحاسب الآلي: والهدف منها إتقان تطبيقات الحاسب الآلي وصيانته.
5. برامج الأمن الصناعي والسلامة المهنية: للتركيز على مجال الآمن والسلامة الصناعية بهدف إكساب الموظفين المهارات الأساسية على أعمال مكافحة الحرائق والحراسات الأمنية والاستعداد لمواجهة الطوارئ وفهم مبادئ ووسائل تحقيق الأمن في المنشات الصناعية وإجراءات السلامة الصناعية المطلوبة.
6. برامج التدريب على رأس العمل: والتي يتم تنفيذها للموظفين والفنيين على رأس العمل بمشـاريع (المؤسسة / شركات المطاحن) في مجالات المطاحن وصيانتها وصناعة الأعلاف والحاســب الآلي والأمن والسـلامة الصناعية.

ونظراً لتوسع وتعدد مشاريع (المؤسسة / شركات المطاحن) تم اعتماد برنامج التدريب الفني يهدف لاستقطاب دفعات متتالية وعلى مدى عدة سنوات خريجي الجامعات والكليات التقنية والمعاهد الثانوية الصناعية وتدريبهم داخل وخارج المملكة وإعدادهم لتولي كافة الأعمال والأنشطة بدلاً من الفنيين الأجانب في إطار تنفيذ برنامج تدريبي لسعوده جميع الوظائف والأعمال بإدارة (المؤسسة / شركات المطاحن) وفروعها وفيما يلي شرح تفصيلي للبرنامج :
الأهداف:
بدأ تنفيذ البرنامج الفني بعد اعتماده في العام 1422هـ ، ويهدف برنامج التدريب الفني إلى استقطاب وتأهيل القوى العاملة الوطنية اللازمة لتشغيل وصيانة مرافق (المؤسسة / شركات المطاحن) الإنتاجية بالاعتماد الرئيسي على التدريب لسعوده الكوادر العاملة ، وكذلك تدريب الموظفين الفنيين ممن هم على رأس العمل لرفع مهاراتهم وتزويدهم بكل ما هو جديد في مجال المطاحن وذلك للتمكن من تحقيق الأهداف المحددة للمؤسسة .والهدف من تنفيذ التدريب الفني في (المؤسسة / شركات المطاحن) هو رفع نسبة السعودة عن طريق خطة خمسيه قابلة للزيادة علماً بأن الخطة تقوم بإستقطاب خريجي الثانوية الزراعية والصناعية أو الكليات التقنية أو الجامعية لتغطية احتياجات (المؤسسة / شركات المطاحن) من السـعوديين بعد تأهيلهم نظرياً وعمليا ، كما يراعى أن لا يكون أعداد المتدربين ممن هم على رأس العمل مرتفعاً للدورة الواحدة لكي لا يتأثر سـير العمل في (المؤسسة / شركات المطاحن) .
وتعتبر (المؤسسة / شركات المطاحن) من أهم المؤسسات الحكومية الحساسة لارتباطها بالغذاء ، ومن هذا المنطلق وللندرة الحاصلة عالمياً في مجال القوى العاملة المتخصصة في أعمال الصوامع والمطاحن فإن (المؤسسة / شركات المطاحن) قد أستعانت ومازالت تستعين بالخبرات الأجنبية في تيسير عمل (المؤسسة / شركات المطاحن) وعلى ذلك فإن هنالك ضرورة ملحة لمواصله وتكثيف برنامج التدريب الفني للقوى العاملة الوطنية لتحل محل العمالة الأجنبية بعد تأهيلهم نظرياً وعملياً خاصة في ظل عدم توفر دراسات أكاديمية متخصصة في الجامعات والمعاهد السعودية تعني بأعمال (المؤسسة / شركات المطاحن) سواء في مجالات الطحن أو إنتاج الأعلاف.
مكونات البرنامج :
ينقسم البرنامج التدريبي إلى أربعة تخصصات وهي على النحو التالي :
1. برنامج التدريب الفني والصناعي . يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الشباب السعودي من خريجي الكليات التقنية والصناعية والمعاهد الثانوية الفنية ومراكز التدريب المهنية للعمل في مجالات تشغيل المطاحن والصوامع ومصانع الأعلاف وصيانتها ، بالإضافة إلى ممن هم على رأس العمل ومدة هذا البرنامج (22) شهر، مقسمة كالآتي :
· شهرين فترة تحضيرية وتهيئة مع التعريف بالمصطلحات التي تخص المصانع.
· ( 12 ) شهر تدريب على رأس العمل في الأقسام المختلفة وبشكل عام.
· ( 8 ) أشهر تدريب خارج المملكة في اللغة الانجليزية وتدريب فني في أحد المراكز التدريبية أو الشركات المتخصصة في المجال الفني للمطاحن.
2- برنامج التدريب للمختبرات والجودة النوعية : يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الشباب السعودي من خريجي الجامعات والمعاهد المتخصصة في مجالات الكيمياء الحيوية وتغذية الحيوان وعلوم الأغذية للقيام بالأعمال التخصصية المختلفة التي تناسب طبيعة عمل (المؤسسة / شركات المطاحن) في مجال المختبرات والجودة النوعية ومدة البرنامج ( 16 ) شهر مقسمة كالآتي :
· شهرين فترة تحضيرية وتهيئة مع التعريف بالمصطلحات التي تخص المصانع .
· (8) أشهر تدريب على رأس العمل في الأقسام المختلفة وبشكل عام .
· (6) أشـهر تدريب خارج المملكة في مجال اللغة الإنجلـيزية.
3- برنامج الأمن والسلامة :
يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الشباب السعودي خريجي الجامعات والكليات التقنية والمعاهد المتخصصة في مجال الأمن والسلامة ومدة البرنامج ( 11 ) شهر مقسمة كالآتي :
· شهرين فترة تحضيرية وتهيئه مع التعريف بالمصطلحات التي تخص المصانع .
· ( 3) أشهر تدريب على رأس العمل في مجال السلامة الصناعية .
· (6) أشـهر تدريب خـارج المملكة في مجال اللغة الإنجليزية.
4- برنامج التدريب للمشتريات الخارجية :
يهدف هذا البرنامج إلي تأهيل الشباب السعودي من خريجي الجامعات والمعاهد المتخصصة في مجال العلوم الإدارية والمحاسبة والاقتصاد للقيام بأعمال المشتريات الخارجية المختلفة التي تناسب طبيعة عمل (المؤسسة / شركات المطاحن) ومدة البرنامج (14) شهر مقسمة كالآتي :
· شهرين فترة تحضيرية وتهيئة مع التعريف بالمصطلحات التي تخص المصانع .
· (6) أشهر تدريب على رأس العمل في مجال التخصص .
· (6) أشـهر تدريب خارج المـملكة في مجال اللغة الإنجليزية.
آلية تنفيذ البرنامج:
يتم التدريب على ثلاث مراحل في المرحلة الأولى يكون تدريب نظري لمدة شهرين بمركز التدريب بفرع (المؤسسة / شركات المطاحن) بالمنطقة الشرقية لتزويد المتدرب بمعلومات مبسطة عن سير العمل (بالمؤسسة / شركات المطاحن) وتعريفه بالمصطلحات الفنية المستخدمة في الطحن والأقسام الإنتاجية كما يتخلل التدريب في المركز برنامج للغة الانجليزية الفنية وذلك لتزويد المتدرب بالمصطلحات الانجليزية المستخدمة في الأقسام الإنتاجية ويتخلل هذه المرحلة أيضاً زيارة أسبوعية لفرع المنطقة الشرقية للتعرف على عمل أقسام المصنع .. وبعد هذه الفترة يعود المتدرب إلى الفرع المزمع تعيينه فيه ليلازم الفنيين ذوي الخبرة ولمدة ستة أشهر إلى سنة حسب مجال تخصصه والوظيفة التي سيتم تعيينه عليها.
ويتم بعدها إبتعاث المتدرب إلى إحدى المعاهد المتخصصة في بريطانيا لتعلم اللغة الانجليزية لمدة ستة أشهر ليتمكن المتدرب على قدرة التعامل مع الفنيين عند عودته وقراءة الكتالوجات الخاصة بالأجهزة والمعدات ومن ثم يتلقى المتدرب بعد حصوله على المعرفة النظرية إلى التدريب العملي ولمدة شهرين في إحدى مراكز التدريب التابعة لشركتي بيولر السويسرية أو أوكريم الأيطاليه وهما الشركتين التي أنشأت مصانع ومطاحن الدقيق (بالمؤسسة / شركات المطاحن).
أضيف منذ: 1214 يوم 1 ساعة 13 دقيقة  9659 12 ارسل لصديق طباعة